فصل: نَصْر بن عَليّ الجهضمي الكبير:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



أما:

.المِرْبَدِي:

فهو:

.يَزِيد بن أبي صَالِح أبو حبيب المِرْبَدِي:

يروي عن أنس بن مَالِك، وأبي عُثْمان النَّهْديّ، رَوَى عَنْه أبو قُتَيْبَة، وغَيْرِه.
عبد الواحد بن غياث أبو بحر المِرْبَدِي الصيرفي، يروي عن حَمَّاد بن سَلَمة، وعَبْد العَزِيز بن مُسْلِم القسملي، والفضل بن مَيْمُون، وغَيْرهم. آخر من حَدَّث عنه أبو القَاسِم بن مَنِيع.
وأمَّا:

.المَرْثَدِي:

فهو:

.أحمد بن بِشْر أبو علي المَرْثَدِي:

حَدَّث عنه أبو بَكْر الشَّافِعي، وغَيْرِه.

.باب المُرِّي، والمُزَني، والمَرَإي:

أما:

.المُرِّي:

فهو:

.صَالِح بن بَشِير أبو بِشْر المُرِّي البَصْريّ:

يروي عن يَزِيد الرَّقَاشِيّ وجَعْفر بن زَيْد، وسَعِيد الجُرَيْري، وسليمان التَّيْمِيّ، وثابت البُنًانيّ، وغَيْرهم، وكان قاصا بالْبَصْرة جلس إليه سُفْيان الثَّوْرِيّ مجلسا واحدا فقال له عَبْد الرَّحْمن بن مَهْديّ: كيف رأيته؟ فقال ليس هذا قاصا هذا نذير قوم.

.عُثْمان بن سَعِيد المُرِّي الكُوفِيّ:

يروي عن عَلِيّ، والحَسَن ابني صَالِح وشريك، ومِسْعَر بن كِدَام، وغَيْرهم.
وأمَّا:

.المُزَنِيّ:

.فمعقل بن يسار المُزَنِيّ.

.وعَبد الله بن مُغَفَّل.

وغيرهما في الصَّحَابة من مُزَيْنَة.

.والنعمان بن مقرن:

وأخوته سبعة مزنيون.
ومن المزنيون:
أبو إبْرَاهِيم إِسْمَاعِيل بن يَحْيى المُزَنِيّ الفقيه:
صَاحِب أبي عَبد الله مُحمَّد بن إدريس الشَّافِعي، وغَيْرهم كثير.
وأمَّا:

.المَرَإِي:

فهو:

.موسى بن مَيْمُون المَرَإِي:

يروي عن الحَسَن البَصْريّ، وغَيْرِه، رَوَى عَنْه يَزِيد بن هَارُون. وابْنُه مَيْمُون بن موسى، وغيرهما وهم ينتسبون إلى امرئ القَيْس.

.باب مُجَلِّلٍ، ومُخَلِّلٍ:

أما:

.مُجَلِّل:

.فأمُّ جميل بنت المجلل:

لها صحبة وهي والدة مُحمَّد بن حاطب بن الحَارِث الجُمَحِيّ أتت به إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وقد احترقت يده فقرأ عليه ونفث.
حَدَّثَنا ابن صَاعِد، حَدَّثَنا لُوَيْن، حَدَّثَنا شَرِيك، عن سِمَاك، عن مُحمَّد بن حاطب، قال: «دببت إلى قدر لأهلي فانكفت على يدي فاحترقت فأتت بي أمي رجلا، بالبطحاء فجعل يقرأ عليها وينفث فلما كان زمن عُثْمان قلت لأمي: من كان ذلك الرجل؟ قالت: رسول الله صلى الله عليه وسلم».
وأمَّا:

.مُخَلِّل:

فهو:

.المخلل الشَّاعِر:

اسمه نَافِع بن خليفة الغنوي سُمِّي مخللا بقوله:
فلو كنت جار البرجمية ** أديت ولكنما يسعى بذمتها عبد

أزب كلابي بني اللؤم فوقه ** خباء فلم تهتك أخلته بعد

.باب مُنَخَّلٍ، ومِنْجَلٍ:

أما:

.مُنَخَّل:

فهو:

.مُنَخَّل بن عياذ بن جديد بن عَوْف بن ذهل بن عَوْف بن المجزم:

من بني سَامَة بن لُؤَيّ.
ومن بني مُنَخَّل:
عَطَاء بن جَعْفر بن مُنَخَّل.

.وسيف بن عُبَيْد الله بن كَعْب بن مُنَخَّل.

.والحشرج بن قُدَامة بن مُنَخَّل:

بخرسان.

.ومحمد بن مُنَخَّل النَّيْسَابوري:

يروي عن ابن أبي فديك ومكي بن إبْرَاهِيم، وغيرهما حَدَّثَنا عنه أبو بَكْر النَّيْسَابوري.
وأمَّا:

.مِنْجَل:

فهو فيما قاله يَحْيى بن مَعِين وصحفه فقال: روى روح بن عبادة، عن عُثْمان بن غياث، عن برد بن عرين، عن زينب بنت مِنْجَل. كذا قال روح وصحف إنما هي بنت مُنَخَّل.

.باب النون:

.باب نَصْر، ونَضْر:

أما:

.نَصْر:

.فنصر بن دهر الأَسْلَمي:

له صُحْبة عداده في أهل الحجاز، رَوَى عَنْه ابنه أبو الهَيْثَم.

.نَصْر بن وهب:

عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عَنْه أبو المليح بن أُسَامَة، قاله سعدان بن يَحْيى، عن عُبَيْد الله بن أبي حُمَيْد عنه.

.نَصْر بن حزن:

عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عَنْه أبو إِسْحَاق السَّبِيعِيّ واختلف عنه.

.نَصْر بن عَبْد الرَّحْمن:

عن مُعَاذ بن عفراء، رَوَى عَنْه سَعْد بن إبْرَاهِيم، يعد في أهل الحجاز.

.نَصْر بن عَاصِم اللَّيْثِيّ:

بَصْريّ تابعي، رَوَى عَنْه مَالِك بن دِينَار.

.نَصْر بن مُسْلِم الهدادي:

عِدَادُه في البصريين، سَمِع الحَسَن يقول: تحتشي المستحاضة، رَوَى عَنْه موسى بن إِسْمَاعِيل.

.نَصْر بن أبي مَرْيم القسملي:

بَصْريّ، يروي عن مطر الوراق وقَتَادَة، والحَسَن، وغَيْرهم.
قال البُخَاريُّ، فيما أخبرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه: قال لنا مُسَدَّد، حَدَّثَنا نصر، قال: رأيت الحَسَن صلى ركعتين يوم الجمعة، والإمام يخطب تجوز فيهما.

.نَصْر بن مرداس:

رَوَى عَنْه حبان كناه بأبي حُذَيْفَة:
نَصْر بن سَعْد:
عن عَطاء.

.نَصْر بن حَسَّان التَّمِيميّ العَنْبَرِيّ:

جد مُعَاذ بن معاذ البَصْريّ، رَوَى عَنْه شُعْبَة، وهو أخو عبد الملك بن حَسَّان منقطع.

.نَصْر بن زَيْد المُجَدَّر:

عن يَعْقُوب القمي، وسمع مَالِك بن أنس، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن عيسى بن الطباع.

.نَصْر بن هُذَيْم المحاربي:

عن عقيل، رَوَى عَنْه شَرِيك.

.نَصْر بن عَبد الله بن أبي حبيب:

سَمِع عَمْرو بن مساحق، رَوَى عَنْه عِكْرِمَة بن عَمَّار.

.نَصْر بن عَلْقَمة الحمصي أبو عَلْقَمة:

وهو أخو محفوظ بن عَلْقَمة، يروي عن أخيه محفوظ بن عَلْقَمة وجبير بن نفير، رَوَى عَنْه الوَلِيد بن مُسْلِم ونصر بن خُزَيْمَة بن جنادة، والوضيين بن عَطَاء وحَفْص بن غيلان.

.نَصْر بن عائذ الجهضمي البَصْريّ:

عن قَيْس بن رياح.

.نَصْر بن عَليّ الجهضمي الكبير:

يروي عن النَّضْر بن شَيْبَان، وعن الأَشْعَث الحداني، رَوَى عَنْه نُوح بن قَيْس الطاحي ومسلم بن إبْرَاهِيم.

.نَصْر بن عَليّ بن نَصْر بن عَليّ الجهضمي:

يروي عن معتمر بن سُلَيْمان ويزيد بن زريع وسُفْيَان بن عُيَيْنَة، وغَيْرهم، يُكْنَى أبا عَمْرو.

.نَصْر بن حاجب الخُرَاساني:

يروي عن العَلاَء بن عَبْد الرَّحْمن وموسى بن عقبة، وغَيْرهم، رَوَى عَنْه ابنه يَحْيى ويزيد بن هَارُون.

.نَصْر العلاف:

رَوَى عَنْه جَعْفر بن سُلَيْمان.

.نَصْر بن نجيح الأَشْعَريّ:

يُعَدُّ في البصريين رأى موسى بن أنس، رَوَى عَنْه موسى بن إِسْمَاعِيل.

.نَصْر بن المُثَنَّى الأَشْجَعيّ:

سَمِع مَيْمُون بن مهران، رَوَى عَنْه خالد بن حَيَّان.

.نَصْر المُعَلِّم:

يُعَدُّ في البصريين، سَمِع مَالِك بن دِينَار، رَوَى عَنْه موسى بن إِسْمَاعِيل.

.نَصْر بن أَوْس أبو المِنْهَال الطَّائِي:

يُعَدُّ في الكوفيين، عن عَمِّه عَبد الله بن زَيْد، عن أبي هُرَيْرة، رَوَى عَنْه وَكِيع، وأبو نُعَيْم، وابن المبارك.

.نَصْر بن عِمْرَان:

أراه اليزني، أبو جَمْرَة الضُبَعِي، سَمِع ابن عَبَّاس، رَوَى عَنْه شُعْبَة، وقرة بن خالد، وحمَّاد بن زَيْد، وحَمَّاد بن سَلَمة، وبسطام بن مُسْلِم، وأبو التَّيَّاح، وعَبَّاد بن عَبَّاد، والمُثَنَّى بن سَعِيد الضُبَعِي.

.نَصْر بن طريف البَاهِليّ أبو جزي:

رَوَى عن قَتَادَة، وأيوب السَّخْتِياني وهِشَام بن عُرْوَة، وغَيْرهم ضَعِيف الحَدِيث.

.نَصْر بن مزاحم المنقري:

سكن بغداد، عِدَادُه في الكوفيين، رَوَى عَنْه أبو الصَّلْت، وابن الرماح، وابْنُه حسين بن نَصْر، والكوفيون.

.نَصْر بن باب أبو سَهْل الخُرَاساني:

يروي عن حَجَّاج بن أرطاة، سَمِع مِنْه أحمد بن حَنْبل، رَوَى عَنْه أهل خراسان.

.نَصْر القَصَّاب:

قال شُعْبَة: حَدَّثَنا نَصْر القَصَّاب، عن قَتَادَة، عن سَعِيد بن المُسَيَّب: احتجم النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
حَدَّثَنا بذلك أحمد بن عَليّ بن العَلاَء، حَدَّثَنا القَاسِم بن مُحمَّد المَرْوَزِيّ، حَدَّثَنا عبدان بن عُثْمان، عن أبيه، عن شُعْبَة يقال: هو أبو جزي، ويقال: هو غيره. والله أعلم.
نَصْر بن راشد، يروي عن جَابِر بن عَبد الله، رَوَى عَنْه مبارك بن فضالة.

.نَصْر بن حَمَّاد أبو الحَارِث البَجَلِي:

يروي عن شُعْبَة، والربيع بن صبيح وقيس بن الرَّبِيع، ليس بالقوي في الحديث، رَوَى عَنْه الحَسَن بن عَليّ الحُلْوَانيّ، وابْنُه مُحمَّد بن نَصْر، وغيرهما.

.نَصْر بن المهلب الصَّرْمَنْجَاني:

من ترمذ، رَوَى عن عَبد الله بن إدريس، ووَكِيع، وسُفْيَان.

.نَصْر بن خُزَيْمَة بن جُنَادَة بن محفوظ بن عَلْقَمة:

يُكْنَى أبا خُزَيْمَة له نسخة يرويها، عن نصر بن عَلْقَمة، عن أخيه محفوظ بن عَلْقَمة حديثه عند الحمصيين.

.نَصْر بن الحَجَّاج:

يقال: هو ابن الحَجَّاج بن علاط السُّلَمِيّ، كان في أيام عُمَر بن الخَطَّاب، كان موصوفا بالجمال، وهو الذي يقال فيه:
هل من سبيل إلى خمر فأشربها ** أم هل سبيل إلى نَصْر بن حَجَّاج

.نَصْر بن مُحمَّد بن سُلَيْمان.

.نَصْر بن عَطَاء الوَاسِطِيّ:

يروي عن همام بن يَحْيى، رَوَى عَنْه فضل بن سَهْل الأَعْرج، وغَيْرِه.

.نَصْر بن أَيُّوب:

يُحَدِّث عن أبي حُرَّة، وغَيْرِه.

.نَصْر بن سَيَّار:

والي خراسان، يروي عن عِكْرِمَة، عن ابن عَبَّاس، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: من أنعم على قوم نعمة فكفرها فدعا عليهم استجيب له فيهم اللهم إني أنعمت على آل بسام فكفروني اللهم فاذقهم حر السيف، قال: فلم يحل عليهم الحول ومنهم عين تطرف.

.نَصْر بن مَالِك بن نَصْر الخُزَاعِي:

يروي عن عَلِيّ بن بَكَّار، عن أبي خلدة، عن أبي العالية، قال: قال عُمَر: تعلموا القُرْآن خمسا خمسا فإن جِبْرِيل نزله على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم خمسا.
حَدَّثَنا بذلك ابن صَاعِد، حَدَّثَنا نَصْر بن مَالِك.

.أبو نَصْر يَحْيى بن أبي كثير:

رَوَى عن أنس، وأبي سَلَمَة بن عَبْد الرَّحْمن، وعَبد الله بن أبي قَتَادَة، رَوَى عَنْه أَيُّوب، وهِشَام الدستوائي، والأَوْزَاعِيّ.

.أبو نَصْر عَلِيّ بن أبي حملة:

سَمِع زِيَاد بن أبي سودة، رَوَى عَنْه ضَمْرَة بن رَبِيعَة.

.أبو نَصْر حُمَيْد بن هلال العَدَوِيّ:

سَمِع أنسا وأبا قَتَادَة العَدَوِيّ عَبد الله بن الصَّامِت ومطرف بن عَبد الله بن الشِّخِّير، وابْنُه عَبد الله بن مطرف، وغَيْرهم، رَوَى عَنْه أَيُّوب ويُونُس بن عُبَيْد، وقَتَادَة، وشُعْبَة، وعَمْرو بن مُرَّة، وابن عون.

.أبو نَصْر حصين بن نَافِع العَنْبَرِيّ الوراق:

بَصْريّ، سَمِع أبا رجاء، والحَسَن، سَمِع مِنْه النَّضْر، وأبو قُتَيْبَة، وغيرهما.

.أبو نَصْر خَيْثَمة بن أبي خَيْثَمة البَصْريّ:

عن أنس، والحَسَن، رَوَى عَنْه الأَعْمَش، ومَنْصُور بن المُعْتَمِر، وجابر الجُعْفيّ، وبشير بن سَلْمَان.

.أبو نَصْر عَبد الله بن عَبْد الرَّحْمن الضَّبِّي:

عن سَالِم بن أبي الجَعْد ومساور الحِمْيَري، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، وابن فُضَيْل.

.أبو نَصْر فَرْقَد بن الحَجَّاج:

سَمِع عُقْبَة بن أبي الحسناء، رَوَى عَنْه عبد الصَّمَد، وعَمْرو بن مَنْصُور، وأبو علي الحَنَفِي ومسلم بن إبْرَاهِيم.

.أبو نَصْر بِشْر:

عن عبد الملك بن مَرْوَان ومعاوية، رَوَى عَنْه عَبد الله بن بَكْر السَّهْمِي.

.أبو نَصْر التَّمَّار عبد الملك بن عَبْد العَزِيز النَّسائي:

كان ببغداد، رَوَى عن كوثر بن حكيم وحَمَّاد بن سَلَمة وأبان العَطَّار وسَعِيد بن عَبْد العَزِيز التَّنُّوخِي، وغَيْرهم.

.أبو نَصْر بِشْر بن الحَارِث الزاهد:

المعروف بالحافي، رَوَى عن حمَّاد بن زَيْد ويوسف بن يَعْقُوب الماجشون، وإبراهيم بن سَعْد، وعيسى بن يُونُس.

.أبو نَصْر اليمان بن نَصْر الكَعْبي:

بَصْريّ، رَوَى عَنْه عَمْرو بن عَليّ هو صَاحِب حديث مُحمَّد بن عَبْد الرَّحْمن بن عَوْف، عن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ في سجدة (ص).

.أبو نصر أسباط بن نَصْر الهَمْدَانيّ:

يروي عن السُّدِّيّ، وسماك بن حرب، ومَنْصُور بن المُعْتَمِر، رَوَى عَنْه عَمْرو بن مُحمَّد، وعَمْرو بن حَمَّاد بن طَلْحَة.

.أبو نَصْر عبد الوهاب بن عَطَاء الخفاف:

سَمِع سَعِيد بن أبي عروبة، وشُعْبَة، ومُحمَّد بن عَمْرو، ومالك بن أنس، وابن جُرَيْج، والتَّيْمِيّ، وابن عون، رَوَى عَنْه أحمد بن حَنْبل، وعَمْرو بن زرارة، له مصنفات في السنن.
وأمَّا:

.نَضْر:

فهو:

.النَّضْر بن كِنَانَة بن خُزَيْمَة بن مُدْرِكَة بن إلياس بن مُضَر:

قال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «أنا من ولد النَّضْر بن كِنَانَة».

.النَّضْر بن مَالِك غَطَفَان بن قَيْس بن جهينة:

من ولده:
عَدِيّ بن أبي الزغباء بن سُبَيْع بن رَبِيعَة بن زهرة بن بذيل بن سَعْد بن عَدِيّ بن كاهل بن نضر بن مَالِك:
شَهِد المشاهد مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وهو الذي أرسله النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وبَسْبَس بن عَمْرو معه يتحسبان له خبر عير أبي سُفْيان في غزاة بدر.

.النَّضْر بن سُفْيان الدُّؤَلِي:

عِدَادُه في أهل الحجاز.
حَدَّثَنا عَلِيّ بن إبْرَاهِيم، حَدَّثَنا ابن فَارِس، حَدَّثَنا البُخَاريّ، قال: قال أحمد بن عيسى، حَدَّثَنا ابن وهب، قال: أخبرني عَمْرو، عن بكير، عن عَلِيّ بن خالد، سَمِع النَّضْر بن سُفْيان الدُّؤَلِي، سَمِع أبا هُرَيْرة يقول: كنا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بتلعات التمر فقام بلال ينادي فقال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: من قال مثل ما قال دخل الجَنَّة.

.النَّضْر بن أنس بن مَالِك الأَنْصَاريّ:

البَصْريّ، سَمِع أباه، وزيد بن أَرْقم، وبشير بن نهيك، رَوَى عَنْه قَتَادَة، وحرب بن مَيْمُون، أبو الخطاب وأولاده، وعَبد الله بن المُثَنَّى بن أنس.

.النَّضْر بن مُسْلِم:

رأى أبا ميسرة، رَوَى عَنْه عَبْد العَزِيز بن مُحمَّد في الشطرنج.

.النَّضْر البكري:

سَمِع أنسا، رَوَى عَنْه عَبد الله أراه ابن عبيد الله. قال ذلك البُخَاريّ.

.النَّضْر بن شَيْبَان الحُدَّاني:

سَمِع أبا سَلَمَة بن عَبْد الرَّحْمن، عن أبيه، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: إن الله فرض عليكم صيام رمضان وسننت لكم قيامه. رَوَى عَنْه القَاسِم بن الفَضْل الحداني، ونصر بن عَليّ الأكبر، وأبو عقيل الدَّوْرَقِي بَشِير بن عقبة.

.النَّضْر أبو لؤلؤة:

سَمِع عَلْقَمة بن عَبد الله بَصْريّ، ورأى ابن عُمَر، سَمِع مِنْه وكيع.

.النَّضْر بن أبي مَرْيم أبو لينة: قال عَلِيّ بن المَدِينيّ: هو النَّضْر بن طهمان.

النَّضْر بن مِطْرَق، كُوفِيّ قال البُخَاريُّ: قال يَحْيى القَطَّان سمعته يقول: إن لم أحدثكم فأمي زانية. قال يَحْيى فإنما تركت حديثه لهذا
ورَوَى عَنْه مَرْوَان الفَزَارِيّ.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: النَّضْر بن مِطْرَق كُوفِيّ، رَوَى عَنْه الفَزَارِيّ، وغَيْرِه، وهو ضعيف.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، حَدَّثَنا هَارُون بن معروف، حَدَّثَنا مَرْوَان بن مُعَاوية، حَدَّثَنا النَّضْر بن مِطْرَق: عن أبي حَازِم الثَّوْرِيّ، عن الرَّبِيع بن خُثَيْم، قال: بعثني الرَّبِيع بن خُثَيْم ابتاع له طلاء فأتيته به فيه حلاوة فقال لي: اطلبوا ما هو أشد منه.

.النَّضْر بن عربي أبو عُمَر:

كَنَّاه عبيد بن يعيش. وقال أبو صَالِح الحَرَّانِيّ: كنيته أبو روح. رأى الطُّفَيْل عَامِر بن واثلة، ورَوَى عن عِكْرِمَة، وسمع من شَرِيك بن عَبد الله القاضي النَّخْعِي، ورَوَى عَنْه بِشْر بن عُبَيْس بن مرحوم، وغَيْرِه.

.النَّضْر بن مخراق:

كان في مسجد داود بن أبي هِنْد، يُعَدُّ في البصريين، سَمِع قُشَيْر بن عَمْرو، رَوَى عَنْه هُشَيْم.

.النَّضْر بن عَلْقَمة أبو المُغِيرَة:

عن داود بن عَليّ، رَوَى عَنْه إِسْحَاق بن أبي إِسْرَائيل.

.النَّضْر بن مُحمَّد أبو مُحمَّد الجرشي:

سَمِع عِكْرِمَة بن عَمَّار، وشُعْبَة، رَوَى عَنْه أحمد بن يُوسُف السُّلَمِيّ، وأحمد بن مُحمَّد بن عُمَر بن يُونُس.

.النَّضْر بن مُحمَّد أبو عَبد الله المَرْوَزِيّ:

يروي عن الأَعْمَش، وسليمان الشَّيْبانِيّ، وعَبْد العَزِيز بن رفيع، ويزيد بن أبي زِيَاد، فيه ضعف.

.النَّضْر بن زُرَارَة:

أبو الحَسَن الذهلي، سكن بلخ، سَمِع عَمْرو بن شمر، وأبا جناب، رَوَى عَنْه قُتَيْبَة بن سَعِيد.
النَّضْر بن شميل بن خرشة المَازِنِي، أبو الحَسَن، سكن مرو، ومات بها سنة ثلاث ومائتين أو نحوها، رَوَى عن ابن عَوْف وعوف الأَعْرَابِي، وشُعْبَة وسَعِيد بن أبي عروبة وكهمس بن الحَسَن وسليمان بن المُغِيرَة، وإسماعيل بن أبي خالد وهِشَام بن عُرْوَة، وابن جُرَيْج. قال ابن المُبَارك: يا لك من لؤلؤة ضائعة بين مروين – يعني: مرو الروذ ومرو الشاهجان، قيل: من هو؟ قال: النَّضْر بن شميل، كان عالما، باللغة والعربية، صحب الخليل بن أحمد بضع عشرة سنة، وأخذ عنه.

.النَّضْر بن عَبد الجَبَّار أبو الأَسْود.

.النَّضْر بن شُفَي:

يُعَدُّ في الشَّامِيين حديثه عند الحمصيين، رَوَى عَنْه ثَوْر بن يَزِيد، وغَيْرِه، ذكره البُخَاريّ في باب نصر وذلك وهم منه.

.النَّضْر بن المُنْذر بن ثَعْلَبة:

بَصْريّ، رَوَى عن عُبَيْد الله بن عُمَر، رَوَى عَنْه أبو الرَّبِيع الزهراني، ويَحْيَى بن حكيم، أبو المقوم، حديثه عند البصريين.

.النَّضْر بن عَبد الجَبَّار بن نَضِير أبو الأَسْود المِصْرِيّ المَعَافِريّ:

رَوَى عن ابن لَهِيعَة، واللَّيْث بن سَعْد حديثه عند المِصْرِيين.

.النَّضْر بن إِسْمَاعِيل البَجَلِي القاص أبو المُغِيرَة:

كان إمام مسجد الكوفة، رَوَى عن مُحمَّد بن سُوقة، ومُحمَّد بن عَبْد الرَّحْمن بن أبي ليلى، ومِسْعَر بن كِدَام، وإسماعيل بن أبي خالد، رَوَى عَنْه أبو عُبَيْد القَاسِم بن سلام وعُمَر بن عقبة السَّدُوسِيّ، وأحمد بن حَنْبل ومحرز بن عون، وزياد بن أَيُّوب، والحَسَن بن عرفة، ويروي عن أبي طالب القاص يَحْيى بن يَعْقُوب، وأبو طالب هذا هو خال أبي يُوسُف القاضي.

.النَّضْر بن مَعْبَد أبو قحذم الجَرْمِيّ الأَزْدِيّ:

بَصْريّ رَوَى عن أبي قلابة، رَوَى عَنْه البصريون، وابْنُه قحذم بن النَّضْر.

.النَّضْر بن عَبْد الرَّحْمن أبو عُمَر الخزاز الكُوفِيّ:

رَوَى عن عِكْرِمَة، رَوَى عَنْه إِسْمَاعِيل بن زكريا، وعَبد الحَمِيد الحِمَّاني أبو يَحْيى، ومشمعل بن ملحان، منكر الحديث، ذكره البُخَاريّ في موضعين في باب نصر، وفي باب نضر، وهو بالضاد المعجمة بغير شك.

.النَّضْر بن مَنْصُور أبو عَبْد الرَّحْمن الفَزَارِيّ:

ويقال العنزي، عن أبي الجنوب عُقْبَة بن عَلْقَمة، عن عَلِيّ بن أبي طالب: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال: «طَلْحَة، والزُّبَيْر جاراي في الجَنَّة». منكر الحديث، رَوَى عَنْه سَهْل بن عُثْمان، وأبو سَعِيد الأشج، وأبو هشام الرفاعي، والعلاء بن عَمْرو الحَنَفِي لا يتابع في حديثه.

.النَّضْر بن كثير أبو سَهْل البَصْريّ السعدي:

رأى ابن طاوُوس فيه نظر، ورَوَى عن سَعِيد بن أبي عروبة، عن قَتَادَة، عن نَافِع، عن ابن عُمَر، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «إذا كنت تصلي فمر بين يديك أحد فرده فإن أبى فرده فإن أبى فقاتله فإنه شيطان».
حَدَّثَنا بذلك إِسْمَاعِيل الوراق، وغَيْرِه قالوا: حَدَّثَنا عُمَر بن شَبَّة، قال: حَدَّثَنا النَّضْر بن كثير.

.النَّضْر:

إمام مسجد أبي عِمْرَان الجوني.

.النَّضْر بن مُحْرِز:

عِدَادُه في الشَّامِيين، يروي عن مُحمَّد بن المُنْكَدر، عن أنس بن مَالِك، منكر الحديث.

.النَّضْر بن مساور المَرْوَزِيّ:

يروي عن خارجة بن مُصْعَب.
حَدَّثَنا أبو مُحمَّد بن صَاعِد إملاء، حَدَّثَنا الحُسَين بن الحَسَن المَرْوَزِيّ، حَدَّثَنا النَّضْر بن مساور، حَدَّثَنا خارجة بن مُصْعَب، عن حُمَيْد الطويل، عن طَلْحَة بن عُبَيْد الله بن كريز، عن ابن عُمَر: «أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم صلى بين العمودين ركعتين». قال لنا ابن صَاعِد: وهذا حديث غريب من حديث حُمَيْد الطويل وإنما يُعْرَف هذا من حديث حَمَّاد بن سَلَمة، عن طَلْحَة بن عبيد بن كريز.

.النَّضْر بن موسى الفَزَارِيّ:

كُوفِيّ هو أخو إِسْمَاعِيل بن موسى ابن بنت السُّدِّيّ.

.مُحمَّد بن النَّضْر بن نَصْر بن سَيَّار:

رَوَى عن يَزِيد بن زُرَيْع، حَدَّث عنه عَبد الله بن محمود المَروزيّ.

.النَّضْر بن شُرَيْح بن هانئ الحارثي:

كُوفِيّ، هو والد مُحمَّد بن النَّضْر الحارثي الزاهد.

.النَّضْر:

رَوَى عن قَيْس بن عَبَّاد: بلغني أنّ الوحوش تصوم عاشوراء، رَوَى عَنْه ابنه عُبَيْد الله بن النَّضْر، وروى النَّضْر، عن أنس بن مَالِك.

.النَّضْر بن شبل:

مكي، يروي عن مَالِك بن أنس، رَوَى عَنْه ابن أبي خَيْثَمة، وغَيْرِه.

.النَّضْر بن عَاصِم بن هلال البارقي:

يروي عن صخر بن جويرية.

.أبو النَّضْر عبد الأَعْلَى بن هلال السُّلَمِيّ:

عن عرباض بن سارية، رَوَى عَنْه سَعِيد بن سُوَيْد وعامر بن جشيب، حديثه عند الحمصيين.

.أبو النَّضْر سَالِم مولى عُمَر بن عبيد الله:

سَمِع أبا سَلَمَة، وبُسْر بن سَعِيد، وعامر بن سَعْد بن أبي وَقَّاص، وخارجة بن زَيْد بن ثَابِت، وسَعِيد بن مرجانة. يقال: هو سَالِم بن أبي أمية، رَوَى عَنْه مَالِك، والثَّوْرِيّ، وابن عُيَيْنَة، وغَيْرهم.

.أبو النَّضْر عُبَيْد الله بن النَّضْر:

سَمِع أباه، عن أنس، رَوَى عَنْه عَبد الله بن المُبَارك وزيد بن الحباب، وأبو عَاصِم، وأبو سَلَمَة.

.أبو النَّضْر مُسْلِم بن عُبَيْد الله بن حملة بن عَبْد الرَّحْمن:

رَوَى عَنْه شُعْبَة.

.أبو النَّضْر زِيَاد بن النَّضْر:

عن عَبد الله بن نَافِع، رَوَى عَنْه مَنْصُور.

.أبو النَّضْر المُنْذر بن ثَعْلَبة:

رَوَى عن عِلْبَاء بن أَحْمَر، وغَيْرِه، بَصْريّ.

.أبو النَّضْر سَعِيد بن أبي عروبة:

سَمِع النَّضْر بن أنس وشهر بن حوشب، والحَسَن وقَتَادَة، ورأى مُحمَّد بن سِيرِين، رَوَى عَنْه شُعْبَة، وابن المُبَارك، ووَكِيع، وغَيْرهم.

.أبو النَّضْر:

جَمِيل بن عُبَيْد الطَّائِي، يروي عن ثُمَامَة بن عَبد الله بن أنس، رَوَى عَنْه زَيْد بن الحباب.

.أبو النَّضْر مُحمَّد بن السَّائب الكلبي:

متروك الحديث، رَوَى عن أبي صَالِح باذام، وغَيْرِه، كَنَّاه مُحمَّد بن إِسْحَاق، ورَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، وغَيْرِه.

.أبو النَّضْر جَرِير بن حَازِم الأَزْدِيّ البَصْريّ:

سَمِع أبا رجاء العُطَارِديّ، وابن سيرين، والحَسَن، وقَتَادَة، وعَطَاء بن أبي رباح، ورأى أبا الطُّفَيْل عَامِر بن واثلة، وسالم بن عَبد الله بن عُمَر، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، وشُعْبَة، وابن المُبَارك، وابْنُه وَهْب بن جرير، وابن وهب، وابن لَهِيعَة.

.أبو النَّضْر كَثِير بن أبي كَثِير التَّيْمِيّ القُرَشِيّ:

رَوَى عن رِبْعِي بن حِرَاش، وعَبد الله بن فروخ، رَوَى عَنْه أبو عَاصِم، وغَيْرِه.